الاخبار

الأحد، 2 فبراير 2020


سلسلة مقالات في القيادة
اولى
اساسيات القيادة

القيادة هي التأثير في الاخرين لتحقيق اهداف معينة هذا ابسط مفهوم عن القيادة ، وضروري ان الانتباه الى ان القيادة تختلف عن الادارة فالإدارة عمل روتيني لا يمكن الخروج عنه لأنه عبارة عن سلسلة من الاجراءات تسلكها لإنجاز الاعمال والمهام عن طريق الموارد الملموسة والغير ملموسة , فالإدارة تستمد القوة من المنصب وقوة السلطة الممنوحة لهُ والقيادة تستمد القوة من القائد وايمان من حولة من الافراد به , واغلب المدراء الجيدون حين يتلقون تدريب عن القيادة يحسون انهم يعرفون ويمتلكون كل هذا الشي ..! ويدركون المدراء الجيدون انهم على حق ومعرفة بكل شيء ... دون اعطاء اهمية او فرصة للأخرين . ويعمل المدراء الجيدون على استغلال الموظفين للوصول لإنجاز المهام . اما القادة  يعملون على استثمار عقول ومقدرات الموظفين والتأثير فيهم من اجل الوصول الى العمل بإخلاص وارادة وحب للعمل ولتحقيق الانجازات المشتركة ...
في اغلب المجتمعات يخلط عامة الناس بين رجل الاعمال الناجح وبين القادة ..
ان رجل الاعمال الناجح لا يعني انه قائد ناجح بالضرورة .. تعمل وسائل الاعلام بمختلف فروعها الى لفت الانتباه والاشادة لرجال الاعمال الناجحون ويطلقون عليهم قادة ..! وعلى انهم اصحاب رؤى ومخططين استراتيجيون وخبراء تنظيميون ولديهم تكتيك ممتازة حيث تمثل هذا الاشياء مهارات ادارية مهمة ولكن ليس لديها ارتباط باي شكل من الاشكال بالقيادة ... القيادة هي التأثير في الناس واقناعهم بتقديم ما ليهم من اجل انجاز الاعمال وتحقيق الاهداف السامية المشتركة .
ان التعظيم والتمجيد القيادة لا يؤدي الا الى جعل القيادة بعيدة المنال كثيراً المعنين بها بالظاهر مثل الوالدين او المدير او المشرف او المعلم الذي يعمل محاولاً قيادة مجموعة من الشباب الاكثر عناداً وتحدياً .
لا تأتي القيادة من مسئولاً عن الاخرين .. او موقع سلطة لكي تحقق معاير القيادة , اننا جميعاً نقابل اشخاص لا يملكون سلطة او نفوذ ولكن لديهم تأثير كبير بالأخرين ويولدون لدى الاخرين الحماس والشغف والارادة لتقديم افضل ما لديهم من مقدرات. القيادة هي التأثير في الاخرين بشكل ايجابياً .
القياد هي ليس مسئولية سهلة ابدأ القيادة .. هي تدخل خطير في حيا الاخرين .
وهذا هي البداية الحقيقية لانطلاق القيادة الخدمية , يجب ان ندرك ونفكر بالمسئولية الهائلة التي يقدمها القائد للأخرين وندرك القرارات والخيارات وسلوكياتهم التي توثر بحياة الاخرين ان الناس يفكرون في المسئولية الكبيرة في دور القيادية هو خطوة اول ومهمة نحو التغير والنمو .
وهنا يبرز سؤال الجدلي هل القائد يولد او يصنع ..؟
هل القيادة جينات تورث ام انها مهارات ومقدرات تصنع ؟؟
يقول بيتر دراكر (على الرغم من انه هناك بعض القادة الذين من الممكن ان يولدون بالفطرة) ، ولكن القيادة شيء يتعلمه . وتطرق وارين بينيس الى (اخطر الخرافات بالقيادة هي ان القائد يولد ..)  فالقادة يصنعون اكثر من يولدون .
وتعود اهمية مسالة كون القيادة يولدون او يصنعون فاذا اعتقدنا انهم يولدون فيجب ان نلوم ابائنا واجدادنا على هذا الشي ..! , اما اذا اعتقدنا ان القيادة تصنع وهذا الاكثر واقعين فيجب ان نلوم انفسنا ويجب ان نعمل على تدريب وتعلم على مهارات القيادة. وان القائد يصنع ويتأثر كذلك بالبيئة المحيطة به .. وكذلك يجب ان نعرف ان لكل قاعدة شواذ ..
فان مهارات القيادة يمكن لأي شخص ممكن ان يتعلمها مثل ما يتعلم اي مهار رياضية (تنس و السباحة ..) يجب ان تكون مؤهل جسدين وعقلين لخوض تحدي تعلم المهارات القيادية ، وليس بالضرورة ان تتيح لك قيادة شركات كبيرة (ابل او تويوتا او غيرها) لتكون قائد , وانما من خلال استثمار قدراتك وتطوير مهاراتك لتحقيق اهدافك في الحيا او العمل .. وافضل قيادة هي قيادة النفس .. لان اذا لم تملك القدرة على قيادة نفس فانك لن تستطير قيادة الاخرين (فاقد الشى لا يعطي ).
وضروري معرفة ان القيادة ليس اقوال .. وانما هي افعال وتصرفات تعكس للأخرين انك تملك الصفات والمهارات والمسؤولية لقيادة والتأثير فيهم. وليس بالضروري ان افضل شخص في مكان ما في العمل يجب ان يرقة الى مركز افضل فقد نخسر المكانين .. مثل افضل موظف مبيعات ليس بالضرورة يطلق علية قائد.. فاذا تم ترقية ليصبح مدير مبيعات قد نخسر افضل موظف مبيعات لدينا ونربح قائد فاشل ...
ان ايماننا بان القيادة هي مهارات يمكن اكتسابها ونحن اصحاب القرار في المنظمة فانة مسؤوليتنا ونكون ملزمين ان نطور افضل اصول تملكها المنظمة وهم الافراد لنصنع منهم قادة يمتلكون جميع ادوات القيادة ويكونون على استعداد النهوض بمسئوليات القادة .
يقول كين بلانشارد مؤلف كتاب مدير الدقيقة الواحدة ) ما القيادة ..؟ انها عملية تأثير.
القيادة ليس مرادفة للإدارة وانا القيادة مرادفة للتأثير ، فيها التأثير بالأفراد بحيث يشاركهم بالرؤيا والرسالة والاهداف مشتركة وتحقق الفائدة للجميع ويكون العمل بكل قلوبهم وعقولهم وبطريقة ابداعية وبشغف . فالقيادة تجعل الافراد ان يقدمون افضل ما لديهم لتحقيق الاهداف المرسومة
القيادة شيء عظيم  وكل منا يستطيع ان يكون قائد وهنا يجب ان يتعلم مهارات القيادة وكل تعليم يكون به تعب وتركيز ووجب حب للشيء حتى يستطير ان يملكه، امتلك وطبق وتعلم ثم تعلم ثم تعلم لكي تستطيع التأثير بالأخرين .


رضا كريم العبودي






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق